آخر الأخبار
The news is by your side.

غدا إنطلاق أسبوع المرور العربي والتفويج للولايات من الأحد

غدا إنطلاق أسبوع المرور العربي والتفويج للولايات من الأحد

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أوضحت الإدارة العامة للمرور ، أن إنطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي ، ستكون بدءا من يوم غد الثلاثاء ، الموافق 4 مايو 2021م ، فيما تبدأ عملية تفويج المسافرين للولايات بمناسبة عيد الفطر المبارك من الأحد 9 مايو 2021م .

وأشار اللواء حقوقي دكتور مدثر عبد الرحمن نصر الدين ، مدير الإدارة العامة للمرور ، إلى أن الإحتفال بإسبوع المرور العربي ، يأتي فى ظروف إستثنائية هذا العام ، وهي تفشي جائحة كورونا الموجة الثالثة ، وكذلك تزامنا مع شهر رمضان المبارك .

وإستعرض اللواء مدثر ، العديد من المشاريع التي تعمل عليها إدارة المرور ، والتي من شأنها ضبط طرق المرور السريع ، إضافة إلى التتبع الجغرافي للبصات السفرية ، والتتبع الكبير لأجهزة الرادار ، والعديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد فى الضبط المروري .

وكشف مدير الإدارة العامة للمرور ، عن تخفيض المعاملات المرورية بنسبة 50% فى كل الولايات خلال أيام إسبوع المرور .

وشدد اللواء مدثر ، على أن إدارة المرور تسعى إلى تطوير وتحديث العمل المروري ، بإدخال التقنيات الحديثة فى ضبط المرور ، حتى تتيسر حركة سير المركبات ، وتقل الحوادث المرورية .

وأكد مدير المرور ، أن مشروع التتبع الجغرافي يسير بخطى ثابتة . وقال: “بدينا بالخطوط الطويلة لبصات الدرجة الأولى” ، لافتا إلى أهمية المشروع ، ولن يتم التفريط فيه أبدا ، لأنه من المشاريع الناجحة فى تحقيق السلامة المرورية .

وأعلن اللواء مدثر ، عن سعيهم لإكمال 3 مستشفيات للحوادث لأكثر الطرق إزدحاما منها (الكاملين – القطينة – شندي) .

وقال مدير المرور: “بدينا بالكاملين ، وإلتزمت وزارة الصحة بالمعينات الصحية ، ونسعى لإكمال القطينة وشندي” .

وأشار اللواء مدثر ، إلى سعيهم لمعالجة عدد من إشارات المرور المعطلة ، وإستبدالها بالطاقة الشمسية .

وأكد مدير المرور ، على تطبيق القانون على كل المخالفين للسرعة الزائدة ، وتعاطي المخدرات ، أو أي مؤثرات من خلال التفتيش المفاجئ .

وفى سياق متصل ، أكد اللواء علاء الدين محمد الحسن ، مدير الدائرة الفنية للمرور ، والمشرف على برنامج تفويج البصات السفرية ، أن عملية التفويج ستستمر لمدة ثلاثة أيام ، فيما يبدأ التفويج العكسي من رابع أيام العيد حتى اليوم السادس .

وكشف اللواء علاء الدين ، عن إعداد الإدارة العدة للتفويج بإشراف 300 ضابط ، وعدد كبير من الجنود يغطي 14 ولاية .

وأكد مدير الدائرة الفنية للمرور ، أن الغرض من التفويج الحفاظ على سلامة المواطنين ، وعودتهم سالمين دون حوادث وكوارث .

وأعلن اللواء علاء الدين ، عن حزمة إجراءات لمراجعة المركبات ، تسبق التفويج ، وذلك للتأكد من سلامتها ، كما يتم تمشيط الطرق للسلامة ، ومنع الشاحنات الثقيلة من الحركة فى أوقات محددة لمنع الحوادث ، كما تشتمل الإجراءات على محاضرات توعوية وإرشادات ومطبقات تعريفية .

وأشار مدير الدائرة الفنية للمرور ، إلى 9 رادارات موزعة على الطرق ، لضبط حركة العربات الملاكي من السرعة الزائدة ، فضلا عن رقم للطوارئ لمدة 24 ساعة وهو 0119237771″ .

إلى ذلك أكد اللواء نصر الدين محمد عبد الرحيم ، رئيس اللجنة العليا لإحتفالات إسبوع المرور العربي ، جاهزيتهم لهذا الأسبوع ، حتي يخدم الشعار المرفوع .

وقال اللواء نصر الدين:” الأنشطة كلها تركزت على خدمة الشعار ، لتقليل الحوادث ، وتسخير كل الجهود والإمكانيات ، لتوعية المواطن” .

وأوضح رئيس اللجنة العليا لإحتفالات إسبوع المرور العربي ، أن الحوادث المرورية نتيجة الإهمال ، وعدم إتباع القواعد ، وأن الإسبوع جاء فى التركيز على الوصول إلى وعي تام وإدراك بالمسؤولية .

ونوه اللواء نصر الدين ، إلى أن اليوم الأول يشتمل على فتح 4 مراكز خدمات جديدة للجمهور ، فيما يشتمل اليوم الثاني على معرض يحوي كل ما توصل إليه من خدمات مرورية ، وعكس الأنشطة المرورية ، كما تشتمل أيام الأسبوع على أنشطة رياضية ، تفويج ، ويوم ختامي .

من جانبه أوضح اللواء عثمان محمد الحسن ، مدير مرور ولاية الخرطوم ، أن 85% من مجمل الحوادث بسبب الإهمال .

وقال اللواء عثمان:”نستهدف فى هذا الأسبوع التقليل من التسويات والغرامات ، وتكثيف التوعية والإرشادات” .

وفى السياق ، كشف السيد حسن عبد الله ، الأمين العام لإتحاد البصات السفرية ، عن زيادة سعر التذكرة السفرية بنسبة 30% .

جدير بالذكر ، أن فعاليات أسبوع المرور العربي ، تستمر حتى العاشر من مايو الحالي ، وتجييء هذا العام تحت شعار (الحوادث ليست بمصير بل إهمال وتقصير) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.