حواكير المعرفة: كيف جعل الهامش ثقافته ملكية خاصة إن وطئها أحد غيرهم أفسدها
حواكير المعرفة: كيف جعل الهامش ثقافته ملكية خاصة إن وطئها أحد غيرهم أفسدها
بقلم: عبد الله علي إبراهيم
ليس بيني وبين الدكتور الوليد مادبو إلا كل احترام. وشكواي منه، التي عرضتها، هنا ليست مظلمة منه. وكان بهتني بالجهل ببعض نظم أهله في غرب السودان جزافاً لأنه لم يطلع على مقالي عنها. وشكواي منه في الحقيقة مظلمة عامة من بعض بنات الهامش وأبنائه الذين اصطنعوا أسواراً حول ثقافة مناطقهم. فلا سبيل لغيرهم من أقاليم السودان الأخرى معرفتها. وإن حاولوا ضلوا وافتروا وكادوا. وهذه جاهلية لأنهم فرضوا نظم الحاكورة على المعرفة: فالمعرفة ببيئاتهم قاصرة عليهم ومن طرقها من غيرهم كان راعياً جائراً ومعتدياً جنجويدياً شريراً. وسبق لي التعليق على هذه العصبية القبائلية، التي هي دعوة فاضحة للجهل، لأنها لا تثق في أن للنفاذ للمعرفة، أي معرفة ولأي مختص، مناهجها الحارسة للتحري فيها طلباً للحقيقة. قلت:
لا يغيظني شيء مثل تعليقات على مقالاتي في الفيس بوك من بنات الهامش وأبنائهم يطلبون مني الكف عن الكتابة عن مناطقهم بزعم جهلي بها. وأعيد منذ أيام نشر أعمدة قديمة لي لأتحداهم إن كانت مسائلها قد طرأت له طرياناً. فقد ظللت أكتب عن الهامش وغير الهامش ككاتب وطني لا يرهن قلمه لبعض الوطن دون بعضه، بل لا يأذن لجماعة سياسية أن تحتكر الحديث عما تسميه “هامشها”، وتكمم الأفواه الأخرى عن الخوض فيه. لقد ظللت أزكى أن ينهض الهامش لتغيير ما به بقوة لا بالقوة كما فعل بعض ناشطيه. وأردت بالنهوض بقوة أن يتواثق هذا النهوض مع طلب المعرفة بهامشك والسودان بأفضل مما نفعل. فبذلك وحده يعرف الناشط ذخائر الناس الذين انتدب نفسه لنجدتهم. وما استدبر الناشط المعرفة وركبته العزة بالبندقية انتهى به المآل إلى التطهر من الجماهير ومن ثم تأجير سلاحه للراغب كما نرى.