آخر الأخبار
The news is by your side.

حديث المدينة … بقلم: عثمان ميرغني

فيصل.. رئيس وزراء أيضاً؟


الدكتور فيصل حسن إبراهيم نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني ومساعد رئيس الجمهورية شعلة نشاط دائم.. كثير الأسفار.. والإطلالات … ويبدو أنَّ ذلك واحد من أهم مهام من يتولى المنصب الثاني في حزب المؤتمر الوطني.. له في كل ساعة تصريح صحفي.. يثبت أنه موجود في كل الملفات والمنحنيات..

أمس قرأتُ له خبراً أنه يعكف الآن على حل مشكلة الدواء.. الأمر ذاته الذي سمعت السيد معتز موسى رئيس الوزراء القومي أكثر من مرة يقوله.. فهو أيضاً- معتز- عاكف على حل مشكلة الدواء وله في ذلك ألف تصريح صحفي وتصريح.. فما هي مهام الدكتور فيصل؟ هل هو رئيس وزراء مناوب؟ أم رئيس لرئيس الوزراء بحكم كونه الرجل الثاني في الحزب ومساعد رئيس الجمهورية؟ أم أنَّ هذا المنصب ورث قوته من السلف الصالح أمثال الدكتور نافع علي نافع الذين تولوا المنصب ذاته وكانوا يديرون منه الدولة في كل المواقع ..

من المفترض أنَّ رئيس الوزراء هو أعلى سنام العمل التنفيذي المختص بالوزارات.. وهو الرجل الذي يوجه ويتابع ويحاسب الوزراء على مهامهم الدستورية.. لكن عندما يصبح للوزير أكثر من رب عمل.. وعليه أن يقدم تقارير الأداء لرأسين متوازيين.. فإنَّ مجمل العمل التنفيذي يصبح أشبه بـ(الدافوري).. وهي لمن لا يعلمون تعني مباراة كرة القدم التي لا وظيفة محددة فيها لأي لاعب، فالكل يجري وراء الكرة ويركلونها في كل الاتجاهات حيثما اتفق..

ولا أتصور أنَّ الخطأ من فيصل أو معتز، فهذا سلوك ممتد من قبل أن يصلا لموقعيهما لكنه خطأ بنيوي وهيكلي، ناتج من الجمع بين وظيفة الرجل الثاني في الحزب ووظيفة مساعد رئيس الجمهورية.. فهناك إحساس لدى قادة حزب المؤتمر الوطني أنهم يستمدون قوتهم من مواقعهم التنفيذية في الحكومة لا من الحزب، فيسند لقيادات الحزب حقائب مركزية رفيعة لتعزز من سلطانهم السياسي، دون اعتبار لما يسببه ذلك من خلل في بناء منظومة الحكم بجناحيها السياسي والتنفيذي.

ومن الملاحظ رغم وجود ستة مساعدين لرئيس الجمهورية، إلاَّ أنَّ مساعد الرئيس من حزب المؤتمر الوطني هو الذي يحظى بملفات ومهام وتفويض حقيقي، فبقية المساعدين عادة بلا عمل أو مهام حقيقية، بالكاد يظفرون بمناسبة افتتاح أو تدشين للإطلالة عبرها بخطبة من باب (أنا أخطب، إذاً أنا موجود).. والطريف أنه يؤذي نفوسهم أن يُذَكَّروا بأنهم بلا عمل..

من الحكمة الفصل بين من يتولى منصب نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني.. ومساعد رئيس الجمهورية..

إلاَّ إذا كان المقصود تحميل نفقات حزب المؤتمر الوطني على ظهر الحكومة

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.