آخر الأخبار
The news is by your side.

توجيهات بوضع التدابير اللازمة لإنجاح حصاد القمح

توجيهات بوضع التدابير اللازمة لإنجاح حصاد القمح

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت اللجنة الفنية لإنجاح الموسم الزراعي ، عن حزمة توجيهات ، لوزارة المالية ، وبنك السودان المركزي ، والبنك الزراعي ، بضرورة وضع التدابير اللازمة لإنجاح حصاد القمح .

جاء ذلك عقب الاجتماع الأول للجنة ، الذي إنعقد ، أمس ، برئاسة المهندس خالد عمر ، وزير شؤون مجلس الوزراء .

وزير الزراعة والغابات ، دكتور الطاهر إسماعيل حربي ، أكد أن اللجنة أمنت على أن يتم شراء القمح لهذا الموسم عبر البنك الزراعي السوداني .

وكشف حربي ، عن تحريك لجان لمناطق إنتاج القمح لتحديد السعر المجزي للمنتج .

من جانبه ، كشف محافظ مشروع الجزيرة ، دكتور عمر مرزوق ، عن زراعة مساحة (٥١٠) ألف فدان بالقمح ، وأنها جاهزة للحصاد في شهر مارس المقبل .

وأشار مرزوق ، إلي أن الإجتماع خلص إلى تكوين لجنة من وكيل وزارة المالية ، ومحافظ بنك السودان ، ومدير البنك الزراعي ، لشراء الخيش المطلوب لعملية الحصاد .

وقال محافظ مشروع الجزيرة :”الإجتماع وجه بتكوين لجنتين لولايتي الجزيرة والشمالية ، لمناقشة المزارعين في مسالة سعر شراء القمح لهذا الموسم” .

إلي ذلك أشار رئيس اللجنة الإعلامية لإنجاح الموسم الزراعي ، الأستاذ فايز الشيخ ، إلي تركيز الإجتماع على حصاد القمح ، بإعتباره سلعة إستراتيجية خاصة .

وكشف الشيخ ، عن زراعة أكثر من (٨٠٠) ألف فدان في السودان خلال هذا الموسم ، ومن المتوقع أن تسهم في توفير سلعة القمح للبلاد .

وشدد رئيس اللجنة الإعلامية ، على أهمية دعم المنتجين المزارعين ، في إطار إهتمام الحكومة الإنتقالية بالمنتجين ، فضلا عن شراء القمح بسعر مجزي ، يضمن حقوق المزارعين ويتماشى مع السعر العالمي للقمح .

وقال الشيخ:”الإجتماع ركز على توفير المال اللازم لشراء القمح من المزارعين ، بالإضافة إلى توفير الخيش والجوالات والوقود اللازم للموسم الشتوي” .

يشار إلي أن إجتماع اللجنة الفنية ، جاء بحضور كل من وزراء الزراعة ، والصناعة ، والتجارة ، ووكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، ووكيل قطاع النفط ، وممثلين للبنك المركزي ، والبنك الزراعي ، ومحافظ مشروع الجزيرة ، وعدد من الجهات ذات الصلة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.