آخر الأخبار
The news is by your side.

النظام الغذائي العلاجي لسكري الحمل واثره على الام والجنين

النظام الغذائي العلاجي لسكري الحمل واثره على الام والجنين

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

تصاب بعض السيدات اثناء الاشهر الثلاثة الاولي للحمل بالسكر وغالبا ماتكون هذه الاصابة عابرة وسببها انخفاض النسبة التي تسمح بها الكلي للسكر بالمرور الي البول نتيجة التغير الهرموني اثناء فترة الحمل.

للنظام الغذائي العلاجي دور كبير في السيطرة علي سكر الدم اثناء الحمل والحفاظ علي الوزن من الزيادة المفرطة للحامل وكنترول لضغط الدم و الكولسترول وكذلك الصحة العامة.

معروف اذا لم يتم التحكم في مستوي السكر اثناء الحمل قد يؤدي ذلك الي التشوهات الخلقية للجنين والولادة المبكرة ولادة طفل كبير الحجم ثقيل الوزن ومعرض للإصابة بمشاكل التنفس وانخفاض نسبة السكر.

لذلك لابد من الاستعانة بالهرم الغذائي ونظام البدائل الغذائية لتحدد النظام الغذائي لكل مريضة علي حده بحيث يتمشي مع الحالة الغذائية للمريضة ومع نمط حياتها مع مراعاة الطاقة الكلية لكل وجبة ومكونات الوجبة ومواعيد الوجبة والنشاط البدني ونوع وجرعة العلاج مع مراعاة ضبطه كل فترة مع اختصاصي تغذيه علاجية او طبيب تغذية او مختص النساء والتوليد.

وهناك أسس عامة للنظام الغذائي لسكري الحمل هي:

▪️تتعرض الحامل في فترة الثلاثة اشهر الاولي من الحمل الي نوبات من التقيوء لذا يجب توزيع الوجبات الي ٥_٦ وجبات صغيرة يوميا مع مراعاة التنوع والكمية والاتزان.

▪️التقليل من الملح والمشروبات التي تحتوي علي الكافين كالشاي والقهوة والأطعمة التي تحتوي علي سكريات كالحلوي والكيك وتجنب المشروبات الغازية.

▪️تناول طعام غني بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي ١٥_٢٠ دقيقة مثل بسكويت شاي او ربع رغيفة او مايعادله من الخبائز وتناول وجبة خفيفة قبل النوم للوقاية من انخفاض سكر الدم اثناء النوم.

▪️الابتعاد عن الأطعمة الدسمة واستخدام الزيوت النباتية بدلا عن السمن والزيت تجنبا لارتفاع الكولسترول.

▪️الاكثار من الأطعمة التي تحتوي علي الفوليك والحديد مثل الخضروات ذات الاوراق الخضراء و البقوليات واللحوم وتناول مصادر فايتمين سي المتواجد في الموالح في البرتقال والليمون والقريب فروت لتعزيز امتصاص الحديد.

▪️تناول ٣ اكواب من الحليب او مايعادلها من مشتقاته لأهمية الكالسيوم للحفاظ علي احتياج الحامل ونمو عظام الجنين و اسنانه.

▪️الاكثار من شرب السوائل (المياه، والشوربات، والعصائر الطبيعية ).

▪️تجنب الأطعمة المهيجة للمعدة والمملحة مثل الفسيخ والملوحة.

▪️تناول النشويات التي تحتوي علي الياف عالية مثل الحبوب الكاملة والخبز الاسمر و البرغل لانها تحتوي علي الفايتمينات والمعادن (تجنب حدوث الامساك).

▪️عدم نسيان تناول الطعام لفترة طويلة لمنع حدوث انخفاض سكر الدم.

▪️يجب علي الحامل المصابة بمرض السكري او سكري الحمل ان تحافظ علي وزن اقل بنسبة ١٠%من الوزن المثالي.

ولاتنسوا ان صحتكم في غذائكم

اقرأ ايضًا الرعاية الصحية الجيدة لحوامل السكري

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.