آخر الأخبار
The news is by your side.

الشيف عائشة التميمي الطعام ثقافة وعلم بمعرض كتاب الدوحة

الشيف عائشة التميمي الطعام ثقافة وعلم بمعرض كتاب الدوحة
الدوحة:عواطف عبداللطيف

الشيف عائشة التميمي أسم لامع علي المستوي الاقليمي والعالمي فكثيرا ما مثلت دولة قطر خلال المعارض الثقافية والسياحية لتبادل الخبرات والمعارف غير تقديمها للطبخات المحلية والخليجية بكثير من التلفزيونات وتأليفها لإصدارات عن فنون الطعام ونكهاته ..
وبمعرضي الدوحة للكتاب ( ٣٢ / ٣٣ ) خصصت وزارة الثقافة مسرح جهز باعلي المواصفات أفران وثلاجات ومنصة للعرض ففي هذا الركن المستحدث علي مستوي معارض الكتاب والذي يشهد حضورا لافتا للآسر باطفالها لما تقدمه عايشة علي الهواء مباشرة من وصفات الخفايف والفطاير والمقبلات بنكهاتها المتنوعة تجذب الأطفال والكبار للتنافس وتطرح جوائز للمتسابقين وراي الجمهور الذي يتذوق الأكلات القطرية .
الشيف عايشه غنية عن التعريف كوجه قطري وخبيرة للطبخ والاتكيت و من خلال متابعينها الكثر عبر التلفزيونات وما تقدمه من وصفات لوجبات قطرية النكهة خليجية الهوى للقواسم المشتركة وإن اختلفت المحسنات و البهارات المتنوعة التي تشتهر بها السفرة الخليجية عموما من كركم وزنجبيل وزعفران والهيل و كون يخصص مسرح للطبخ الحي بمعرض الكتاب فهو جاذب لجمهور كبير و دليل ابتكار ذكي يؤطّر للتنوع الثقافي وتبادل المعرفة كما ان وصفاتها دخلت لكثير من البيوت .. ويحسب لها ايضا ادخال الطعام بساحات الثقافة وميادينها.. كتبادل للمعارف والخبرات وحفظ للتراث والسوح به عالميا ..شاركت بمعرض اكسبو ميلانو لتعليم الطهاة الاكل القطري وفي البيت القطري في ريو بالبرازيل استعدادا لبطولة كاس العالم ٢٠٢٢
وباليوم الوطني بموسكو وبدعوة من سفير قطر سعادة فهد بن محمد العطيه أعدت الاطباق القطريه لأكثر من ١٢٠٠ شخص وكانت حضورا لامعا ببطولة مهرجان دبي و طهاة عالميين وبمعرض الكتاب بالشارقة غير مشاركتها ببرنامج مطبخنا خليجي خلال شهر رمضان بتلفزيون البحرين مع مجموعة من الطهاة من الخليج
وعايشة فعليا امراة طموحة ومتعددة المواهب أصدرت اكثر من سبع كتب بالعربيه والانجليزيه وتشارك بانتظام بحيوية بمهرجان قطر الدولي للاغذيه منذ نسخته الاولى غير انضمامها للخطوط الجويه القطرية لتعليم الطهاة اعداد الاطباق المحلية التي تقدم للمسافرين عبر رحلات القطرية لدول العالم .
و كوجه تلفزيوني تمتلك القدرة العالية علي التقديم كمذيعة وصوت أليف وجاذب بجانب ان معرض الكتاب بالدوحة بديكوراته المميزة ومسارحه المتنوعة ما بين اجنحة الكتاب ودور النشر والطباعة والمسرح المفتوح فان كثير من الزوار باتوا حضورا منتظما لقضاء اطفالهم أوقات ترفيهية تعليمية ممتعة بجوار عايشة ..
ان ادخال ثقافة صناعة الطعام بمسرح خاص بمعرض الكتاب بالدوحة فكرة ذكية علي مستوي معارض الكتاب .. فشكرا وزارة الثقافة القطرية علي ابتكار هذا المسرح فقد جعلتم من الطعام علي ايادي الطباخة الماهرة عايشة التميمي وبمشاركة سلمان الجيده الشيف القطري الذي بدأ رحلته مع الطبخ منذ سنوات حيث درس فنون الطبخ في سويسرا ليمارس عمله في الدوحه دليل النماذج ونقل المعارف .. فمعارض الكتاب صحيح انها مخصصة لنشر الانتاج الادبي والثقافي وادخال ثقافة الطعام وتنوعه في هذا الزمان الذي بات العالم قرية مفتوحة النوافذ يعتبر اضافة عملية وان كان المثل يقول ليس بالخبز وحده يحي الانسان فان الغذاء الصحي والطاعم هو وقود الحياة .. مبروك الشيف عائشة التميمي هذه النجاحات كأنموذج مثالي لنجاحات المرأة القطرية العلم والفهم .. عين الله ترعاكم .

Awatifderar1@gmail.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.