آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان أخضر باكسبو قطر .. رغم الاوجاع

السودان أخضر باكسبو قطر .. رغم الاوجاع
بقلم: عواطف عبداللطيف

كما يقول المثل ” ضوء في آخر النفق ” فجناح السودان في معرض أكسبو قطر ٢٠٢٣ للبستنة والذي افتتح بحدائق البدع يبث التفاول والرجاء .. حقيقي وقفت احتراما للجهد الذي بذل ليكون ” سلة غذاء العالم ” حضورا برغم الحريق المشتعل في قلب الخرطوم التي كانت نابضة بالحيوية .. وبكردفان الغرة ام خيرا برى وبدارفور الجريحة …
ازداد تقديرنا للكوكبة المسؤولة عن الجناح لانهن بحجم الطموح لعكس امكانيات السودان الزراعية وفرص الاستثمار في جناح عرضت به أصناف من المنتجات الزراعية التمور والفاكهة والكركدي والصمغ العربي والاراضي الزراعية الشاسعة الوفد المشارك برئاسة الاستاذة عبلة مالك الوكيل بالانابة بوزارة الزراعة والغابات القطاع البستاني ومفوض الجناح عواطف عبدالله وارصو الجيلي وسامية عبدالله لسانهم يلهج بالشكر لدولة قطر التي جعلت من مشاركة الدول الاقل نموا ممكننا فما بال والحرب العبثية فعلت فعايلها بارض السودان البكر والتي كان يمكن ان تكفي انسانها وما حوله بالغذاء والدواء والكساء .. صحيح ان الامن والاستقرار من اولى متطلبات جذب الاستثمار ولكن الامل معقود ان تنطفي هذه النيران وينهض السودان من كبوته مستعينا بما حباه الله من خيرات من انهر ووديان واراضي شاسعة صالحة للزراعة وشمس مشرقة وعقول مفكرة هذا ان استطاع ان يطفيء الشحناء والبغضاء في النفوس ويولي عليهم القدير الجدير بقيادة السفينة المعطوبة بحرب عبثية ..
الاستاذة عبلة مالك يلهج لسانها بالتقدير والشكر للروابط المهنية وبشباب الجالية بالدوحة والمتطوعون الكثر اللذين بذلوا جهدا مقدرا وما زالوا وبالذات الزراعيين واللذين مددوا اياديهم ليكون جناح السودان وسط الدول المشاركة مشرقا واخضرا جاذبا والشكر جله لدولة قطر
اكسبو بمعرض بستاني جماهيري ينبض بالحياة، متحولاً لتجربة تتسم بالابتكار، الاستدامة، التواصل والثقافة بالإضافة إلى الترفيه،
واكسبوا للبستنة 2023 ، افتتح في 2 أكتوبر 2023 ويختتم في 28 مارس 2024. وقد اعترفت به رسميا الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض (BIE) في باريس باعتباره معرضًا دوليًا للبستنة. تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل” وتم تخصيص مساحة تبلغ 150,000 مترًا مربعًا للمشاركين الدوليين .
ويتميز إكسبو الدوحة بأنه الأول من نوعه في منطقة الخليج والشرق الأوسط، ويقدم للشركاء والمستثمرين فرصة فريدة للمشاركة في هذا الحدث التاريخي. شعاره دعونا نعمل سوياً لتعزيز المبادرات التي تهدف إلى مستقبل أفضل، من خلال التركيز على التزامنا الراسخ بمبدأ الاستدامة والتغير المناخي وبالتكنولوجيا حيث يمكن للبذرة ان تخلق صحراء خضراء من خلال التقنيات الصديقة للبيئة … شكرا قطر وللحقيقة جناحها والذي استدعي من صفحات ارثها وتراثها جاذب وذكي يوقف عليه كوكبة من الشباب والشابات النضر علما ومعرفة ورقي في استقبال الزوار الكثر وبحديقة البدع الغناء بالخضرة والجمال تقضي الاسر اوقات ماتعة بجو ربعي وزخات مطر جعلها الله خيرا وبركة .

Awatifderar1@gmail.com

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.