آخر الأخبار
The news is by your side.

إختصاصي الأورام يشكون من مشكلة نزع الأجهزة الخاصة بمستشفى الاورام

إختصاصي الأورام يشكون من مشكلة نزع الأجهزة الخاصة بمستشفى الاورام ومن تقليص مساحته

سوداني بوست  : هدي حامد 

شكا اختصاصي الأورام والكوادر الصحية العاملة بمستشفي الخرطوم للاورام، من نزع أجهزة إشعاعية،  وعدم إنشاء غرفة تعقييم كيميائي، المرضي،  وتعطل عددا من أجهزة العلاج الإشعاعي بالمستشفي، ملقين باللائمة على وزراتي الصحة الاتحادية والولائية لجهة ضياع  جهازي آسفة مقطعية ورنين مغناطيسي من مستشفي الأطفال منحة من الوكالة الدولية للطاقة النووية لعلاج أورام الأطفال بحري البدء بها في العام ٢٠٢٦م.
وأبدو تأسفهم من تقليص نصف مساحة المستشفى لصالح مستشفي الخرطوم التعليمي، وإنتقدوا عدم معالجة المشاكل الكبيرة التي يعاني المستشفي الرائد في علاج الاورام بالسودان ودول الجوار، وقالوا ان الحكومة ممثلة في وزارات الصحة لا تولي مرضي السرطان الإهتمام الكافي في ظل تزايد الحالات السرطانية بالبلاد، مطالبين بضرورة إفتتاح مستشفيات لعلاج الأورام ببقية الولايات خاصة تلك التي تكثر فيها عدد الحالات.
وأكدت ممثلة إدارة الصيدلة بمستشفي الخرطوم للاورام  بت المني محمود، ، إنه من المفترض إقامة
مركز متكامل لمرضي السرطان في المتظومة العلاجية ، منذ العام
٢٠٠٣ حيث انه من المفترض إنشاء غرفة معقمة لتجهيز العلاج الكيميائي بمواصفات عالية لاستيعاب عددا من المرضي يتفاوتون ما بين ٢٠٠  إلي ٢٥٠ مريض بسرطان  الأطفال. أمراض الدم بمواصفات تراعي سلامة الدواء
لمرضي السرطان الذين يعانون من ضعف المناعة
مشيرة إلي أن الحكومة عندئذ أعتذرت عن التصديق ببناء الغرفة نظرا لكلفتها العالية، وزادت بأنهم تقدموا بطلب في العام  ٢٠٠٨ لتوفير الأجهزة لتدرب ٢٠ صيدلي في مستشفي سرطان الأطفال وأضافت بت المني بانه
تم التصديق لبناء الغرفة في العام  ٢٠٠٨، واشارت لإقناع الإمدادات الطبية بأهمية قيام الغرفة بصورة جزئية بمستشفي الخرطوم وقالت بان الغرفة قد وصلت  وقطعت بأنهم  “فوجئوا بنزع الغرفة  دون إخطارهم في حين أنه تم إنشاء  غرفة مبرد جزئية بمبلغ قدره ١٣ مليار حنيه قبل عامين.

ولفتت لتعرض  ٣٠%  من الأدوية للتلف  نتيجة للنقل، شارحة ذلك بقولها أن   أخذ جرعة دواء في ذلك الوضع، مما يترك آثاره علي الدواء  قابل التلوت للمرضي والمرافقين.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.