الرئيسية / رياضة / هنا البيرميرليغ … هنا بلاد الملكة… هنا مرتع شيكسبير، وساعة بيغ بن العملاقة … بقلم: الخير صالح

هنا البيرميرليغ … هنا بلاد الملكة… هنا مرتع شيكسبير، وساعة بيغ بن العملاقة … بقلم: الخير صالح

هنا البيرميرليغ … هنا بلاد الملكة… هنا مرتع شيكسبير، وساعة بيغ بن العملاقة … بقلم: الخير صالح

هاهو قد لملم بساطته ليستأذننا الدخول بلا أي مفاجأة … عاد لنا هو بكامل طقوسه ، وبهاء لونه ، ومجده التليد ، وحاضره المجيد ، ومستقبله الأكثر اشراقاً ، عاد بلاط الإثارة ورائحة الشغف تعبق منه ، عاد محملٌ بالجديد المثير ، عاد من كان له مذاق مختلف ، نملئ أبصارنا إعجاباً به ، أفتقدتُ بصيص الأمل في شهورٍ موحشة بالملل ، ما تعودتُ العيش من دونك أبداً .. هلم لنتعانق عناقاً حاراً ، بعد بضع شهور من الفراق المُر ، لقد بدأت رحلتنا لإستعادة الأيام الخوالي .

من علي البعد لاح برُيق الأمل …واقترب حبيبنا المنتظر …كفجر جديد بعد ظلُمة حلت بنا … وجّدب إثارة لاح بيده من بعيد…يدفعه الشوق وحنين الذكريات … ارأه لم يغير ملامحه ، ولم يضع عليه الرحيل أثراً ، وكما أعتاد الجميع منه ، يعودُ محملًا بالإثارة والشغف ، هو لم يطل الغياب كثيراً ، ولكن دقائق الإنتظار أطول دوماً في رجاء من نحب …هو الذي يزيل عنا رتابة الملل ، ويعودُ بنا إلى حافة المنتظر ، يزيل عن وجهنا تجاعيد أحزن الغياب ، ليغسل إجسامنا بماء السرور …ويمحى عتبات ظلامنا الكثيف …ليعلن لنا بدء صفحات روايته الممتعة من جديد .

هنا البيرميرليغ … هنا بلاد الملكة… هنا مرتع شيكسبير، وساعة بيغ بن العملاقة … هنا جاء ماوريسيو ساري ليكتُب لنا بخط يده قصته الجميلة … وهناك يقف صاحب الساعد القوى بيب غوارديولا الذي دشن بدايته قبل بضع أيام ببطولة الدرع الخيرية … وعلى ناصية الحلم ، يقف اوناي إيمري يفكر في كيفية الخروج من سبيل الخلاص ، والازمات التي خلفها البروفيسر أرسين فينغر … يا إلهي … سيكون الوضع مُثيراً عندما تتذكر ان هناك يقف شيطان التفاصيل ماوريسيو بوكتينيو مدافعاً عن ألون ديوك لندن .

طفح الجميع خلف أمواج الساحرة المستديرة بحثًا عن شاطئ المتعة ، وكثيرُ من ودّق الإثارة الذي يمنح الروح ودّق الشغف في جنة عرضها المتعة والإثارة، تدعى الدوري الإنكليزي الممتاز ( البريميرليغ ) فمن منا لايُغرم بمشاهدة هيجان السيتي طولًا وعرضًا ، والتقني الإسباني بيب قوارديولا على الخط يُصرخ ويوجه لاعبيه ..؟ موسيقى جميلة حينما يضع عليها الفيلسوف يده تُشعر بالتخمة وعذاب الجمال ، وتتمنى ان لاينتهى شريط مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز بتاتًا . لكنه كعادته يرحل وقلوبنا منعشة بتفاصيلها الصغيرة التي شاهدناها في ماضي المسابقة ، لنظل نعيش في دوامة عنيفة من الحنين إليه . لا أعرف السر وراء إدمان شريحة الرياضيين لمسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز ؟ فهناك مُتعة غامضة تعترى مخيلة مثقفي كرة القدم حينما يرتبط الأمر بكرة القدم وخاصةً في بلاد الملكة ” أليزا بيث ” . فالمتعة تتجسد في العزيمة ، والإصرار ، والحلم ، والرغبة ، والجنون ، والشغف ، والحب .

بداية ترتيب الأوراق المبعثرة ..!

مانشستر سيتي بطلًا لكأس الدرع الخيرية . العنوان اعلاه ربما يصيب البعض بالإحباط ، ويخشون بان يواصل أزرق مدينة ” مانشستر ” جلدهم جلدًا مبرحًا في الموسم الذي سيبدأ بعد بضعة أيام _ إذا سلمنا الأمر بان مانشستر سيتي فريقُ قوى بشخصية قوية ، ومدرب محنك فحريُ ببقية الفرق ان تُرتب أوراقها جيدًا على الأقل ، وتعمل بتفاني وأيثار لازاحة كتيبة بيب قوارديولا من سطوة الكرسي وإلا سنشهد في نهاية الموسم الحالي فترة عصية جدًا على بقية الفرق لو نجح مانشستر سيتي في المحافظة على درع البطولة . حينها سنرى الدموع تنهمر بغزارة من عيون كلٍ من أوناي إيمري _ ويورغان كلوب _ وفرانك لامبارد _ وسولشاير حديث العهد ، بحجج ان الحظ وقف مرةً أخري من بيب قوارديولا .

شريط موسم الــ 5 الكبار

تشلسي : هل أتى سوبر فرانك بعصا موسى ..؟

إيدين هازارد يرحل إلى ريال مدريد ويترك ذكرى سعيدة بقميص تشلسي حينما ساهم مساهمة فعالة في فوز تشلسي بكأس الإتحاد الآوربي أمام أرسنال . النجم الأول للفريق رحل ؛ وقبله رحل أيضًا الإيطالي ساري عن إنكلترا المدينة التي لم يجد فيها الإيطالي المدخن راحته بشراهة . من الذي خلفه ؟ أسطورة النادي فرنك لامبارد الذي تسلم دفة الحكم في البيت الأزرق بوضعية صعبة ، وعصية في تاريخ النادي . ما الذي حدث بالضبط ؟ تشلسي أخترق قوانين التعاقد مع اللاعبين تحت سن 18 سنة فتم معاقبته بحرمانه من تسجيل اللاعبيين _ لأنه إنتهك المادة 19من قواعد إنتقالات اللاعبين ، ولم تنته المشكلة عند حرمان النادي ! بل بتغريم النادي مايعادل 500 جنيه إسترليني ومنحه 3 شهور لتوفيق أوضاع القصر المعينيين بالقضية.
سوبر فرنك مع تشلسي ، حاله آشبه مثل حال الرجل المكسور الذي ينتظره سباق فورملا ون طويل جدًا في مقبل الأيام القادمة _ لكنه وللأسف لايملك أي رفاهية لإستبدال ذلك الرجل وهو : تشلسي لينافس الجميع في دوري تُؤكل فيه بكسر من الثانية ، وتفوز بشق الأنفس . ما العمل إذن ؟ كريستيان بيولوسيتش ربما يُسهم مساهمة فعالة جرح ” المعضلة ” التي أصابت تشلسي وحرمه من التعاقدات _ لكن يبقى السؤال قائمًا بلا إجابة : هل يستطيع فرنك خوض غمار سفينة تشلسي الغالية تمامًا قبطان جدد حتي إنقضاء فترة العقوبة ..؟ وهل ينجح كريستيان بيولسيتش الذي تعاقد معه النادي في يناير / كانون الثاني على أن يصل في الصيف وفعلًا وصل ..؟ ربما الإجابة المقنعة تظل غامضة إلى نصف الموسم . لكن الجميع سيجد العذر لفرنك لامبارد ان لم ينجح في حصد لقابًا ما رفقة البلوز _ أو فشل في حصد مركز مؤهل للفريق ! لأن السبب معروف للجميع بالبديهية ؛ لكن لا أحد من جماهير الفريق سيغفرللمدرب الجديد إذا هبط الفريق إلى البيرميرشيب وذلك من سابع المستحيلات .

مانشستر يونايتد : ننتظر ماعندك يا سولشاير 

لقد ذهب الرجل المثير للجدل ، أو فلنقل تم إقالته من تدريب الفريق ، نسبةً لنتائجه الكارثية _ وحربه المتجدده مع كل من يقف أمامه سواء ان كان : مدربي الفرق _ أو الإعلام _ أو التحكيم . جوزيه مورينيو لم يترك أحد إلا وافتعل معه مشكلة ما .. اظن حتي جامع الكرات لم يسلم من مشاغباته ، ليرحل البرتغالي ويشكى للإعلام بان مجموعةً ما في الفريق قد تأمرت عليه _ ورأس تلك الأفعى _ بول بوغبا .. بعدها تم تعيين سولشاير مدربًا للفريق ، الرجل صاحب الشعر الفضي إستطاع كبح جمام غرفة الملابس ، أو بالأحرى ضبطها لينعكس ذلك على نتائج الفريق في الموسم الماضي ، يتحول بول بوغبا من منبوذ إلى محبوب في فترة وجيزة للغاية وكل ذلك بفضله ؛ ففي فترة تسلمه دفة الحكم في البيت الأحمر تأهل مانشستر يونايتد إلى ادوار متقدمة في مسابقة الأبطال _ وكان الفريق قد قاب قوسين او إدنى من الوصول إلى المربع الذهبي ، لكن قلة جودة لاعبي الفريق حالت دون تحقيق ذلك ، لتكافئ إدارة الفريق سولشاير بعقد دائم نظير ماحققه من نتائج مميزة في فترة الوجيزة مع الفريق .

إكمل مانشستر يونايتد صفقتين في سوق الإنتقالات وهما : الظهير الأيمن أرون بيساكا ، والجناح دانيال جيمس ، فيما انهم مهددين للغاية من طرف عملاق إسبانيا ” ريال مدريد ” في شأن بول بوغبا ، تحاول إدارة الفريق بشتى السبل إقناع الفرنسي بالبقاء _ في حين ان اللاعب يود مغادرة أسوار الأولدترافورد .

صفقتا مانشستر يونايتد التي إبرمها وإن كانت مهمة ، فهي لست كما يعتقد الجميع ، مالم تتعاقد إدارة الفريق بأسرع ماتيسر لترميم خط دفاعه المتهالك ، لأن الفريق بحاجة لقلب دفاع صلب _ فبعد شدّ وجذب في المغالاة في سعر مدافع ليستر سيتي ” هاري ماغواير ” نجح الشياطين في خطف مدافع الثعالب بسعر هو الأغلي على الاطلاق في إنكلترا

أرسنال : ستخُبرنا يا إيمري بما في جعبتك ..!

في 30 مايو / آيار الماضي تقابل أرسنال الإنكليزي مع جاره في المدنية تشلسي . سبب القتال بينهما كان في كأس الأمم الآوربية _ بدأ الفريقين اللقاء في ” باكو ” ومُنذ بداية اللقاء ظل أرسنال هو المستحوذ على مجريات اللقاء طولًا وعرضاً حتي مطلع نهاية الشوط الأول ، حيث لاحت فرص عديدة للغنرز للتسجيل لكن لاعبي الفريق فشلوا في هز شباك خصمهم تشلسي . لتتحول مجريات اللقاء رأساً على عقب عقب تسجيل تشلسي هدف اللقاء الأول ، ولم يخرج أرسنال من دوامة سباته العميف حتي خسر اللقاء لصالح تشلسي .

بعد نهاية اللقاء إدرك الجميع معضلة خط الدفاع الذي يؤرق اوناي إيمري ، فبسبب سوء خط الدفاع خسر الإسباني لقب كان في المتناول _ لاسيما وان الاسباني قد نجح في قيادة آرسنال مُنذ ان تسلم زمام الأمور في البيت اشمال لندن خلفًا لأرسين فينغر .

قبل بدء الموسم القادم تعاقد أرسنال الإنكليزي مع نيوكلاس بيبي فجأة ودون سابق إنذار ، خطف الايفوري من فم اسماك القرش الكبيرة التي كانت تهتم به . ويعتبر اللاعب مكسب كبير لفريق أرسنال فهو لاعب سريع بالكرة او دونها ، ومرواغ بارع يستطيع حسم الجميع في رمشة عين ، هذا غير ميزة التحرك بالكرة او بدونها التي يستطيع إتقانها . وسيشكل اللاعب قوة ضاربة جدًا رفقة الثنائيان لاكازيت _ واوباميانغ في الموسم القادم .

_ لكن كل ذلك لايشفع لجماهير أرسنال المتعطشة ، والحالمة بلقب ما ..! فهناك مشكلة ظلت تؤرق أرسنال منذ سنوات أرسين فينغر : وهي خط الدفاع للفريق وكيفية جعله متين للغاية . فكوسيلني العجوز قد رحل إلى دياره ولم تقم إدارة الفريق بجلب مدافع آخر ..! أمر الفريق أصبح مثل منظر الرجل الأنيق الذي يرتدي : قبعة جميلة _ وبذلة أنيقة _ لكنه بدون لباس يستر به عورة الخط الخلفي ؛ فإذا لم يقم الفريق باي إنتدابات في خط الفريق وأبقى على هذه العناصر المتواجدة فإن مشكلة الفريقة الأزلية ستظل باقية إلى الابد .

شاهد أيضاً

أطلع برة الذي عاد إلى الحياة من بين الركام   … بقلم: قور مشوب

أطلع برة الذي عاد إلى الحياة من بين الركام   … بقلم: قور مشوب بعد ثلاثة …

تعليق واحد

  1. قور مشوب

    مميز يا الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *