آخر الأخبار
The news is by your side.

السودان تلقى النصف فقط من المساعدات التي وعدت بها الرياض وأبو ظبي 

السودان تلقى النصف فقط من المساعدات التي وعدت بها الرياض وأبو ظبي 

قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي في وقت متأخر يوم الاثنين (7 أكتوبر) إن السودان تلقى النصف فقط من المساعدات التي وعدت بها السعودية والإمارات العربية المتحدة في أبريل الماضي، متوقعًا أن يتم دفع باقي الحزمة بنهاية العام المقبل، حسبما نقلت عنه «رويترز».

وتعهدت دول الخليج حزمة مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار للسودان، بعد فترة وجيزة من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وقال البدوي إن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد أودعتا مبلغ 500 مليون دولار في بنك السودان المركزي، في حين تم تلقي مساعدات من المنتجات البترولية والقمح ومعدات زراعية بقيمة مليار دولار.

وتمثل طوابير الانتظار الطويلة أمام أفران الخبز ومحطات الوقود سمة متكررة للأزمة الاقتصادية في السودان، بحسب «رويترز».

وعلى هامش محادثاته في أبو ظبي؛ حيث يجري رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مباحثات مع الجانب الإماراتي، قال وزير المالية: «التقيت سفراء السعودية والإمارات، واتفقنا على جدول زمني يمتد حتى نهاية عام 2020 لاستلام ما تبقى من المنحة».

ولم تحصل «رويترز» على رد فوري من المكاتب الإعلامية في السعودية والإمارات للتعليق على تصريحات وزير المالية السوداني.

والشهر الماضي، أعلن البدوي عن خطة إنقاذ اقتصادية مدتها تسعة أشهر تهدف إلى الحد من التضخم المتفشي مع ضمان إمدادات السلع الأساسية، والتي من شأنها أن تبقي دعم الخبز والبنزين ساري المفعول حتى يونيو 2020 على الأقل.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس وزراء الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، يجريان جولة خليجية تشمل السعودية والإمارات.

وخلال لقائهما ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الثلاثاء (8 أكتوبر)، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وخاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وفرص تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، بجانب بحث تطورات المسار السياسي على الساحة السودانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام».

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.