آخر الأخبار
The news is by your side.

إجتماعات سد النهضة باثيوبيا تختتم على استئناف المباحثات الفنية في ديسمبر

إجتماعات سد النهضة باثيوبيا تختتم على استئناف المباحثات الفنية في ديسمبر

أنهى وزراء الري والموارد المائية، في السودان ومصر وإثيوبيا، اليوم السبت، إجتماع بأديس أبابا استمر ليومين برعاية أمريكية، بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية كافة خلال اجتماع قادم مقرر عقده بالقاهرة، في يومي 2 و3 ديسمبر المقبل.
وإجتماع أديس أبابا هو الأول من بين أربعة إجتماعات مقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والبنك الدولي لحسم الخلافات بشأن “سد النهضة” لا سيما مسألة ملء بحيرة السد.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري المصرية، فإن إجتماع أديس أبابا شهد على مدار يومين، تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دوله فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
وأضاف البيان: “خلال الاجتماع جرت مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وحالة إعادة الملء بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاثة وتم عرض وجهة نظر كل دولة في هذه العناصر”.
ومنذ 2011م يثير سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق، قرب الحدود مع السودان، خلافات متصاعدة بين الدول الثلاث، وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على حصتها من مياه نهر النيل.

 

الحدث

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.