الرئيسية / اقتصاد / صيانة مصفاة الجيلي وراء نقص البنزين في البلاد

صيانة مصفاة الجيلي وراء نقص البنزين في البلاد

صيانة مصفاة الجيلي وراء نقص البنزين في البلاد

الخرطوم: محمد الأقرع

كشفت مصادر أن أزمة البنزين التي تشهدها البلاد هذه الأيام تعود لتعطيل جزئي تم بمصفاة الجيلي شمال الخرطوم بهدف إجراء الصيانة الدورية، وقالت المصادر لـ(نيوز روم) إن عمليات الصيانة تستغرق عشرة أيام حسب ما حدد سلفاً، حيث تعمل المطفاة أثناء هذه الفترة بطاقة إنتاجية أقل تبلغ (٦٠) ألف برميل يومياً، وذلك خلاف الطاقة الكلية التي تصل إلى حوالي (١٠٠) ألف برميل.

وحسب المصادر تأخرت الصيانة عن الموعد المعتاد وذلك للظرف الذي كانت تمر به البلاد، وعدم توفير التمويل المطلوب الذي يقدر بنحو (١٠٢) مليون دولار.
وشهدت الخرطوم وبعض المدن الأخرى أزمة بنزين تمظهرت في تكدس السيارات وصفوفها الطويلة بمحطات الوقود.

وفي سياق متصل كان وزير الطاقة والتعدين م.عادل علي إبراهيم قد تحدث لوسائل الإعلام عن تدني إنتاج النفط في البلاد عموماً من (٣٠٠) ألف برميل إلى أقل من (٧٠) ألف برميل في اليوم، وعزا ذلك لإنسحاب بعض الشركات من مشروع البترول لعدم رغبتها بزيادة الديون. وقال إن عمليات التنقيب متوقفة منذ العام ٢٠١٧م، ووصف ذلك بالمخجل، مشيراً في نفس الوقت إلى أن برنامج التنقيب سيتركز خلال الفترة القادمة في ثلاث مناطق تعتبر ذات إنتاجية عالية وهي شمال البحر الأحمر مربع (١٣) سابقاً والدندر مربع (٨) سابقاً وكل حوض النيل الأزرق، بالإضافة إلى مربع (٩ الجزيرة) من الخرطوم جنوباً حتى ود مدني.

شاهد أيضاً

يقظة فكر … بقلم: د. ولاء أمين  .. الهـــوية

يقظة فكر … بقلم: د. ولاء أمين  .. الهـــوية من الغريب جداً أن المرء باستطاعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: