الرئيسية / اقتصاد / «رويترز»: فرنسا تعرض احتضان مؤتمر دولي لهيكلة ديون السودان شريطة «التحرك الأمريكي»

«رويترز»: فرنسا تعرض احتضان مؤتمر دولي لهيكلة ديون السودان شريطة «التحرك الأمريكي»

«رويترز»: فرنسا تعرض احتضان مؤتمر دولي لهيكلة ديون السودان شريطة «التحرك الأمريكي»

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين (30 سبتمبر)، إن فرنسا ستستضيف مؤتمرًا مع الدائنين الدوليين للسودان، لمساعدة الخرطوم في معالجة قضايا الديون الخارجية، بمجرد أن تزيل الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وذكرت وكالة «رويترز» أن الحكومة الانتقالية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، تجري مناقشات مكثفة مع واشنطن لإزاحة اسم السودان من القائمة السوداء، من أجل تحقيق الاستقرار وإصلاح الاقتصاد الذي رزح لسنوات تحت العقوبات الأمريكية وسوء الإدارة الحكومية للرئيس السابق عُمر البشير.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع حمدوك في باريس: «بمجرد أن يتخذ الأمريكيون قرارهم (برفع العقوبات)، سنكون قادرين على إعادة هيكلة ديون السودان».

وأضاف: «قررنا أن تستضيف فرنسا مؤتمرًا دوليًا مع الدائنين الدوليين من القطاعين العام والخاص».

ولم يُسمّ ماكرون موعدًا محددًا للمؤتمر، مشيرًا إلى أن التوقيت الدقيق للمؤتمر سيعتمد على توقيت رفع العقوبات.

وكان حمدوك أعرب عن أمله، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، في أن يتوصل السودان إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات «قريبًا جدًا».

وبحسب «رويترز»، لم يتمكن السودان حتى الآن من الاستفادة من تمويل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بسبب تصنيفه كدولة راعية للإرهاب من قبل الحكومة الأمريكية.

ونقلت عن مسؤول مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله في أغسطس الماضي: «إن واشنطن ستختبر التزام الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وحرية التعبير، ووصول المساعدات الإنسانية، قبل موافقتها على حذف البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب».

 

249 نيوز

شاهد أيضاً

يقظة فكر … بقلم: د. ولاء أمين  .. الهـــوية

يقظة فكر … بقلم: د. ولاء أمين  .. الهـــوية من الغريب جداً أن المرء باستطاعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: